القائمة الرئيسية

الصفحات

اساسيات العقل البشري تعرف عليها من خلال هذا التقرير

تعرف على مضمون العقل البشري بالتفصيل

اساسيات العقل البشري تعرف عليها من خلال هذا التقرير


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
مع اطيب التمنيات لكم من مدونتي انا وياكم هند القيسي مدونة اتعلم ويانه 
============= 


ماهوالعقل البشري
يعتبر العقل في الانسان عباره عن جهاز عظيم ،مما له من قدره كبيره بالتحكم بأعضاء جسم اخرى ،والسيطره عليها،واصدار أوامر مختلفه،والتحكم بالجسم بصوره عامه من جميع النواحي ،من غير شغله اخرى وهي التفكير ،والتخطيط ،وغيرها ،وأن نسبة الذكاء تختلف من شخص لأخر ،وتتفاروت بالنسب حسب عوامل كثيره لها دور فعال بهذة المسأله ،والان سوف نلخص الكلام عن الدماغ بصوره واضحه ومفهومه ونشرح عن المعجزة الآلهية في خلق وابداع الانسان ،ودماغه.

يمتلك العقل البشري قوة كبيرة لا يمكن قياسها، تجعل الإنسان يقف مذهولاً من قدرته، حيث ينقسم الدماغ إلى فصين منفصلين يميز من خلالهما الحركات وقياس المسافات والألوان وحتى الأصوات و الشعور الذي يشعر به خلال لعبة يمارسها.

فكيف يعمل الدماغ؟

وماهي أقسام الدماغ؟

يتكون الدماغ عند الإنسان من فص أيمن و فص أيسر الذي يسيطر عند الناس الذين يستخدمون يدهم اليسرى أكثر من اليمنى حيث

يتكون الدماغ من عدة فصوص:
الأمامي المسؤل عن الشم، والجداري عن الحركة ،و الصدغي عن السمع، والخلفي عن النظر، وهناك المخيخ الذي يحقق التوازن للجسم، ولو أستطاع الإنسان أن يستخدم عقله بشكل الصحيح لأصبح عبقري.
من أكثر شخصيات التي استخدمت العقل البشري بشكل الصحيح، كان منها رولاندو دافنشي الذي أبدع في الرسم والنحت و العمارة والتشريح والإختراعات الأخرى، حيث استخدم الجانب الأيمن عند تشريح الإنسان و رسم الأعضاء الداخلية للجثث، بينما كان يستخدم الأيسر عندما يكتشف ويفكر في طريقة عملها.

ما هو العقل الباطن؟

لقد عرّف العديد من علماء النفس العقل الباطن، ولكنَّ التعريف الأشمل له هو أنَّه الجزء الذي يُخزّن المعلومات التي لا تُخزن في العقل الواعي، ووظيفته تقتصر على جمع المعلومات وتخزينها ليُعيدها إلى العقل الواعي عند الحاجة إليها، والعقل الباطن لا يقوم بتصحيح المعلومات وإعادتها إلى العقل الواعي وذلك لأنّه لا يستطيع أن يُميّز بين الخير والشر وبين السلبي والإيجابي وهذه الوظيفة هي وظيفة العقل الواعي، والعقل الباطن يقوم فقط بحفظ تلك الأمور ليُصبح مركزاً للانفعالات.

وهناك بعض العلماء الذين عرَّفوا العقل الباطن بأنّهُ ما يدل على ترسّبات القمع النفسي داخل الإنسان، بحيث لا تصل للذاكرة، وهذه الترسّبات داخل العقل الباطن هي المُحفّزة للسلوك، بالإضافة إلى كونهِ مقرَّاً للغريزة الجنسيّة والخبرات المكبوتة.

البرمجة اللغوية العصبية البرمجة اللغويّة العصبيّة 
(بالإنجليزيّة: Neuro Linguistic Programming)

واختصاراً (NLP)، وهي طريقة مُنظمة تُساعد على التعرف على التركيبة الخاصة بالنفس البشريّة، واستخدام العديد من الوسائل والأساليب المفيدة للتعامل معها

ممّا يُساهم في الوصول إلى تأثير مناسب في الشعور، والتصور، والأفكار، والإدراك، وينعكس ذلك على أداء الإنسان العقلي والنفسي والجسدي

كما تُعدّ البرمجة اللغويّة العصبيّة من إحدى المواد التطبيقيّة التي تظهر ضمن عدّة تقنيات وآليات تُساعد الإنسان على تحقيق طموحه بناءً على قدراته.

لا تُمثّل البرمجة اللغويّة العصبيّة فرعاً من فروع العلوم

إذ إنها لا تعتمد على نتائج علميّة مرتبطة بعلم الأعصاب أو علم النّفس، بل طُوّرت كنظامٍ في سنة 1970م من قبل اثنين مختصّين في ما يُعرف بالمساعدة الذاتيّة (بالإنجليزية: self-help)

ريتشارد باندلر (Richard Bandler) وجون غريندر (John Grinder) من كاليفورنيا في الولايات المتحدة في السبعينيات من القرن الماضي.

فوائد البرمجة اللغوية العصبية

- تُقدّمُ البرمجة اللغويّة العصبيّة عدّة فوائد

- التحكم بالمشاعر السلبيّة والمساهمة في تغييرها إلى مشاعر إيجابيّة.

- سيطرة الفرد على طريقة وأسلوب تفكيره واستخدامه كما يريد.

- التخلص من جميع العادات السيئة والمخاوف بشكلٍ سريع.

- تعزيز الانسجام بين الفرد والأفراد الآخرين.

- معرفة الفرد للطريقة التي تساهم في وصوله للنتائج التي يطلبها.

- التعرف على استراتيجيات وطُرق تفوق ونجاح الأفراد الآخرين، والحرص على تطبيقها على الذات.

- تطبيق السياسة الخاصة بالتغيير السريع للأشياء التي يريدها الفرد.

- سرعة إقناع الأفراد الآخرين والتأثير فيهم.

- ازدواجية العقل الواعي والباطن

يمتلك الإنسان عقلاً واحداً؛ إلّا أنّ هذا العقل يتّسم بسمتين مختلفتين، ويقوم بمهمتين غير متشابهتين فلكل مهمةٍ ميزةٌ تجعلها مختلفة عن الأخرى، ويمكن إطلاق لفظ العقل المُحِسّ والعقل غير المُحِس عليها أو ما يُعرف بالعقل الواعي و العقل الباطن، وكذلك يُقال عنهما العقل المستيقظ والآخر النائم، أو العقل الذي نراه على السطح، والآخر الكامن في الأعماق وكذلك هما العقل الإرادي عند الإنسان والعقل اللاإرادي لديه.

هذه هي الازدواجية في العقل والتي تُبين أنّ عقل الإنسان يقوم بعملين مختلفين تماماً، وقد شبه جوزيف ميرفي عقل الإنسان بالحديقة التي يَبذُر الإنسان فيها البذور التي يُريد زراعتها في هذه الحديقة، وهذه البذور هي الأفكار التي يُدخلها إلى عقلهِ، فإن كانت البذور جيدة كان المحصول جيداً، وأنبتت الحديقة زهوراً جميلةً، وكذلك العقل الباطن إذا أدخل الإنسان إليه الأفكار الإيجابية الرائعة، فإنّ محصوله سيكون رائعاً.

تؤكد الدراسات أن العقل اللاواعي يسيطر على 90% من أفكار العقل، فيما يسيطر العقل الواعي على 10% فقط منها، ما يكشف عن أهمية إعادة برمجة العقل الباطن بما يسهل على المرء الوصول للنجاح والسعادة، كما نوضح من خلال تلك الخطوات.

التخيل
تتمثل أولى خطوات برمجة العقل الباطن، في تخيل ما يرغب العقل في الوصول إليه، سواء تلخص ذلك في إنجاب عدد من الاطفال، امتلاك وظيفة ما، أو السكن بمنزل معين، حيث يؤدي ذلك إلى توجيه العقل الواعي بصورة تلقائية نحو السعي وراء الوصول للهدف المنشود.

الرؤية الواضحة
لابد أن تملك رؤية واضحة لما تريد الوصول إليه، حيث يفشل العقل الباطن في التجاوب مع النظرة العامة غير واضحة المعالم، بينما تسهل المهمة عندما يمكن قياس درجة القرب أو البعد عن الهدف، وكيفية تحقيقه.

كتابة الأهداف
لا يتوقف الأمر على تحديد الأهداف في الذهن، بل يجب أن تكتب حتى يتذكرها العقل الباطن بصفة دائمة، فيصبح الوصول إليها هو شغله الشاغل، كذلك يجب أن تتمتع تلك الأهداف بالمنطقية، كي لا يضيع الجهد هباء.

التأمل
هي واحدة من النشاطات القديمة، التي ينصح بممارستها من أجل تسهيل مهمة إعادة برمجة العقل الباطن، مع الاحتفاظ بهدوء وثبات العقل الواعي، ذلك نظرا لدور التأمل في تدريب المرء على التركيز لفترات طويلة دون تشتت، ما يجعل العقل معتادا على القيام بمجهودات تتطلب النفس الطويل، ومن ثم يساعده على تحقيق النجاح المطلوب عاجلا أم آجلا.

التحدث الإيجابي مع النفس
هي خطوة شديدة الأهمية، وتتلخص في ضرورة التحدث مع النفس بصورة إيجابية، نظرا لأن هذا النوع من الحديث هو الذي يتفوق على غيره من ناحية الكم، كذلك فطريقة التحدث مع النفس هي التي تحدد المزاج العام للشخص، القرارات التي يتخذها، سلوكه مع الآخرين، لذا فهو سبب أساسي من أسباب شعور المرء بالسعادة من عدمه.

التعامل مع إعادة البرمجة
الخطوة الأخيرة هي التعامل مع النفس، بصورة تليق بالنجاح المرغوب، أو بمعنى أكثر دقة بالشكل الذي ترغب أن تجد نفسك فيه، حيث يعني ذلك توجيه العقل نحو الاستعداد لإحداث تغيير جذري، يحقق لصاحبه النجاح دون شك.

خط الزمن timeline
هو تسلسل أحداث بتواريخ مختلفه بأوقات مختلفه يعني من الماضي ثم الحاضر ثم المستقبل كل انسان له خط زمن خاص به يعني أحداث يلي عاشها في الماضي ويلي ح يعيشها بالحاضر وكذلك الآتي في المستقبل مو مهم اذا كانت إيجابية او سلبيه اي شيء عاشه سواء كان سلبي او إيجابي هو صار على خط الزمن إذن ما هو خطك الزمني؟

خطك الزمني هو كيف تقوم بتخزين ذكرياتك دون وعي أو كيف تعرف دون وعي الفرق بين ذاكرة من الماضي وإسقاط المستقبل.

يتم تخزين الذكريات كمجموعات أو gestalts من الأنواع المماثلة.

تستطيع ان تعمل تمثيل مرئي لجدولك الزمني مع مجموعة من الذكريات المخزنة.

******************
تحياتي لكم
هند القيسي
وتمنياتي لكم بالموفقيه والنجاح وبلوغ اعلى المراتب
شكرا لكم لمتابعه المنشور الى النهايه
🔸▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬🔸
التعريف بالموقع : 
هذا الموقع تابع لمدونة اتعلم ويانه بشكل رسمي وكل ما ينشر في الموقع يخضع للمراقبة وموقع اتعلم ويانه غير مسؤول عن التعليقات على المواضيع كل شخص مسؤول عن نفسه عند كتابة التعليق بحيث لا يتحمل موقع اتعلم ويانه لهند القيسي اي مسؤولية قانونية حيال ذلك
reaction:

تعليقات