هيئة التقاعد الوطنية تعلن عن تسهيلات في معاملة ثبوت الحياة للمتقاعدين المتواجدين في الخارج

 لتسهيل اجراءات اثبات الحياة للمتقاعدين المقيمين في خارج العراق رئيس هيئة التقاعد يصدر تعليمات جديدة

رئيس للتقاعد يصدر توجيهات لتسهيل معاملة اثبات الحياة للمتقاعدين في خارج العراق 2024
رئيس للتقاعد يصدر توجيهات لتسهيل معاملة اثبات الحياة للمتقاعدين في خارج العراق 2024

اعلن رئيس هيئة التقاعد الوطنية العراقية السيد ماهر حسين اليوم الاربعاء الموافق 2024/3/13 , عدد من الاجراءات والتعليمات الجديدة لتسهيل معملات المتقاعدين في عملية اثبات الحياة للمقيمين في خارج العراق , وكما بين في ادناه التفاصيل .

تتصفح بقسم (( اخبار هيئة التقاعد الوطنية )) يعني انك مميز بأختياراك الافضل

رئيس هيئة التقاعد يصدر ضوابط جديدة لتسهيل إثبات الحياة للمتقاعدين في الخارج

"اشترك بقناتنا على التلكرام من خلال الضغط هنا"

من أهم العوائق التي كان يواجه عملنا هو موضوع شهادة الحياة، عادة في كل نهاية سنة، هيئة التقاعد ووفق القانون تطلب إثبات حياة المتقاعد، لأنه في دوائر العراق نعتمد على السجلات أو حضور الشخص أو سجلات الوفاة ، ولكن يختلف الأمر في خارج العراق، فيطلب منهم إثبات شهادة الحياة".

وأشار إلى، أنه "تم إجراء زيارة إلى عمان، لاستثمار الوقت، حيث أن عدد الجالية العراقية الموجودة هناك كبير، وحددت موعد المقابلة مع المتقاعدين، واطلعت على معاناتهم وتوصلت إلى نتيجة، أن أكبر تحدٍ يواجهونه هو إصدار شهادة إثبات شهادة الحياة من حيث الكلفة والوقت، لأنها تمر على دائرة القنصلية العراقية في المملكة الأردنية الهاشمية، وهنالك بعض المتقاعدين كبار السن لا يستطيعون الوصول للقنصلية، وبالنتيجة تتأخر وتتوقف رواتبهم".

وتابع، "كانت الهيئة في البداية تبسط الإجراءات، بعد ما تأتي شهادة الحياة لا تذهب إلى موضوع صحة صدور وتعتمد على الباركود، ولكن عند زيارتي إلى عمان وبعد إطلاعي مباشرة على معاناة الجالية العراقية، تم إصدار تخويل  لجميع مدراء فروع مصرف الرافدين الموجودة خارج العراق لإثبات شهادة الحياة من خلال استمارة أعدت لها لهذا الغرض".

وبين أن "هيئة التقاعد تصرف الأموال إلى المصارف، والأخيرة هي من تصرف الرواتب إلى المتقاعدين عبر فروعها، في الأول من كل شهر، وعندما يصادف عطلة رسمية تصرف الرواتب في اليوم الذي يليه".

‏وبين، أن "قانون التقاعد الموحد رقم 9 لسنة 2014 المعدل، هو أول قانون موحد للتعامل مع كل المتقاعدين من شمال العراق إلى جنوبه، ولكن آلية صرف الأموال للمتقاعدين في إقليم كردستان تصرف عن طريق الإقليم، أما في بقية المحافظات العراقية فتصرف عن طريق هيئة التقاعد الوطنية".

انتهى ...


القنوات والمواقع للتواصل الاجتماعي الرسمية ادناه.. 




هيئة التقاعد العراقية تعلن عن تعليمات جديدة لتسهيل معاملات شهادة الحياة للمتقاعدين العراقيين المقيمين في الخارج



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-